Home / غير مصنف / « ميديكان » ظاهرة مناخية قد تشهدها تونس اليوم وغدا : الخبير البيئي حمدي حشاد يوضح

« ميديكان » ظاهرة مناخية قد تشهدها تونس اليوم وغدا : الخبير البيئي حمدي حشاد يوضح

Anonnces

تداولت صفحات ومواقع اخبارية خلال الساعات الماضية  إمكانية وقوع إعصار كبير قد تشهده تونس خلال اليوم الخميس 20 سبتمبر 2018 وغدا الجمعة.

وفي هذا الاطار، أوضح الخبير البيئي حمدي حشاد لـ »آخر خبر أونلاين » كلمة اعصار مبالغ فيها وتقنيا لا يمكن أن يشهده تونس في حين أن الظاهرة التي يتم تداولها تدها « ميديكان »  MEDICANE أو T.M.S. Tropical-like Mediterranean Storm وهي ظاهرة سنوية تحدث خلال هذه الفترة من الانقلاب الفصلي.

وأضاف خشاد أن هذه الظاهرة  تتأثر كثيرا بدرجة حرارة البحر التي يساعد على تكونها  درجة مياه البحرالتي  تكون أعلى من 20 درجة حيث تتراوح درجة حرارة في تونس خلال هذه الفترة  من 24 – 28 درجة ، يترافق مع درجات حرارة البحر المرتفعة و وجود منخفض جوي ينتج عليه تكون عاصفة مرفقة بخلايا رعدية و رياح بسرعة قد تتجاوز 140 كم /ساعة .

وبين الخبير أن ظاهرة MEDICANE كانت تحدث مرة أو مرتين في 10 سنين ، لكن مع تغييرات المناخية من  سنة 2010 الى اليوم حصلت 5 مرات، اخطرها في عام 2014 والتي تسببت في عشرات القتلى في اليونان وتجاوزة فيها سرعة الرياح 170 كم/ساعة وتسجيل 217 مم من الأمطار في 3 ساعات من هطول الامطار .

المصدر : آخر خبر أونلاين

Check Also

معطيات حصرية عن منفذي تفجيري العاصمة: من الأوشام والانحراف الى التطرّف والأموال المغرية..وحقيقة المخدر

تاكيدا لما انفردت «الصريح» بنشره عن هوية الارهابيين منفذي الهجومين بالعاصمة حول هويتهما تاكد ان ...

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *