Home / غير مصنف / مشروع قانون المالية 2019 يقترح واجب الإعلام بعمليات قبول المبالغ المالية نقدا التي تفوق 5 آلاف دينار

مشروع قانون المالية 2019 يقترح واجب الإعلام بعمليات قبول المبالغ المالية نقدا التي تفوق 5 آلاف دينار

Anonnces

يقترح مشروع قانون المالية لسنة 2019 واجب إعلام لجنة التحاليل المالية (أو النيابة العمومية) بعمليات قبول المبالغ المالية نقدا التي تفوق 5000 دينار من طرف رئيس مركز مراقبة الأداءات من خلال عملية المراقبة الجبائية للمطالب بالأداء أو من خلال الاطلاع على تصاريحه الجبائية.
ويأتي سن هذا الإجراء للحدّ من العمليات النقدية ومكافحة كل أشكال تبييض الأموال ضمن توجهات مشروع قانون المالية الجديد والذي تحصلت « وات » على نسخة منه.

وأوضح المشروع في هذا الصدد، أن الفصل 99 من القانون عدد 26 لسنة 2015 المتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال يحجر على كل الذوات المعنوية « قبول أي مبالغ مالية نقدا تساوي أو تفوق ما يعادل خمسة آلاف دينار ولو تمّ ذلك بمقتضى دفعات متعددة يشتبه في قيام علاقة بينها ».

ويعاقب الفصل 140 من هذا القانون كل مخالف لأحكام الفصل 99 بالسجن من ستة أشهر إلى ثلاثة أعوام وبخطية من 5000 دينار إلى 10 آلاف دينار.

ونصف المشروع، في إطار مزيد دعم الشفافية والتصدي للمعاملات نقدا، وضمن المحور الخاص بمقاومة السوق الموازية والتهرب الجبائي، على توظيف معلوم على الدفع نقدا بنسبة 1 بالمائة على القيمة الجملية لعقود اقتناء العقارات والأصول التجارية التي تتجاوز قيمتها 5000 دينار والتي لا تنص على مراجع الخلاص بواسطة التحويل أو الشيك وذلك بمناسبة تقديم العقود المذكورة لإجراء التسجيل لدى قباض المالية.

وتضمن مشروع قانون المالية الجديد، ايضا، إجراءات تهم عدم قبول تبريرات نمو الثروة أو الاقتناءات العقارية والمتمثلة في تسبقات أواقتراضات أو هبات من الأصول أو القرين نقدا حتى ولو كانت موثقة بكتب رسمي.

كما اقترح المشروع تعديل الأداء على القيمة المضافة من 7 إلى 13 بالمائة بالنسبة لخدمات المطاعم والمقاهي من الصنف الأوّل.

وات

Check Also

معطيات حصرية عن منفذي تفجيري العاصمة: من الأوشام والانحراف الى التطرّف والأموال المغرية..وحقيقة المخدر

تاكيدا لما انفردت «الصريح» بنشره عن هوية الارهابيين منفذي الهجومين بالعاصمة حول هويتهما تاكد ان ...

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *